القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف اجعل عقلي نشيط 

كيف اجعل عقلي نشيط


إذا كنت مثل معظم البشر العاديين ، فبلا شك أنك تفشل أحيانًا في أداء التمارين البدنية ، بحجة أنك متعب أو ليس لديك الوقت الكافي للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

قد يكون عذرك منطقيًا ، ولكن ... لا يوجد سبب مقنع يمنعك من ممارسة عقلك يوميًا للحفاظ على لياقته ونشاطه. حتى لو كنت مشغولاً للغاية أو متعبًا من العمل طوال اليوم ، فإن التمارين الذهنية لن تتطلب منك أي جهد عضلي.

 سوف يساعدك على الحفاظ على تركيزك  ، مما سيفيدك في عملك أو دراستك.

فكيف يمكنك تمرين عقلك دون أن تتحرك شبرًا واحدًا؟ 

حسنًا ، اقرأ مقالتنا لهذا اليوم ، لأننا قمنا بتجميع قائمة من 10 طرق سهلة للحفاظ على نشاط عقلك دائمًا!


1- اجعل الألغاز رفيقك في وقت فراغك

سواء كنت تفضل لعبة سودوكو أو الألغاز المتقاطعة أو غيرها من الألعاب الذهنية ، فإن ممارسة واحدة منها كل يوم ستمنح عقلك التمرين الذي يحتاجه للبقاء في حالة جيدة. 

عندما تثابر على الألغاز والألعاب الذهنية ، فإنك تشجع عقلك على التفكير المنطقي ، وهي مهارة غالبًا ما يتجاهلها كثير من الناس ويفشلون في تطويرها على الرغم من أهميتها في سوق العمل. 

ليس ذلك فحسب ، فهذه الألعاب ستعمل أيضًا على تدريب عقلك على التركيز حيث ستحتاج إليه من أجل حل الألغاز بنجاح والفوز بألعاب العقل.


2- أكتب بيدك أكثر

صحيح أننا نعيش في عالم تهيمن عليه لوحات المفاتيح وشاشات اللمس ، حيث أصبح الورق والقلم شيئًا من الماضي. ولكن لمجرد أن الطباعة والكتابة الإلكترونية شائعة جدًا ، فهذا لا يعني أنك ستتخلى عن خط يدك نهائيًا! صدق أو لا تصدق ، الكتابة اليدوية التقليدية تحفز الذاكرة وتزيد من التركيز ، وفقًا لما أوضحه الباحث دانييل أوبنهايمر من جامعة كاليفورنيا في دراسة حلل فيها تأثير الكتابة اليدوية على أداء الطلاب الجامعيين. 

كيف اجعل عقلي نشيط


ماذا تنتظر؟ أخرج دفتر ملاحظاتك على الفور وابدأ في التدرب على الكتابة والتخطيط بيديك!


3- اكتب بيدك غير المسيطرة 

أثناء كتابة ملاحظات المحاضرة بيدك غير المسيطرة (اليد التي لا تكتب بها عادة) قد تكون فكرة غير شائعة ، قد يكون الرسم والكتابة بها أو مجرد كتابة بضع جمل عمل العجائب في عقلك.

عندما تستخدم يدك غير المسيطرة في الكتابة أو الرسم أو القص أو حتى تنظيف أسنانك ، فإنك تقوي الشبكة العصبية في الدماغ وتساهم أيضًا في اتصالات عصبية جديدة. يؤدي هذا إلى تفجير طاقاتك الإبداعية لأن استخدام اليد غير المسيطرة ينشط الجزء غير المسيطر من الدماغ ، وبالتالي الوصول إلى أنماط مختلفة من التفكير الإبداعي.


4- تعلم كلمة جديدة كل يوم

إحدى الطرق التي تحسن الذاكرة وتثري مخزنك من المعاني هو تعلم وحفظ كلمة جديدة في حياتك اليومية.

ستمكن هذه الطريقة كلا النوعين من الدماغ ليتم وتنشيطهما للعمل.

ولتحقيق نتائج أعظم ، لا يوجد تمرين للدماغ أفضل من تعلم للغة جديدة. يمكنك التدرب عليها مع أصدقائك في دورة لتعلم لغة تحبها.


5- اقرأ 

الحفاظ على نشاط عقلك وتركيزه ، يلعب دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على صحته. 

هناك طريقة رائعة لمساعدتك على القيام بذلك وهي إضافة القراءة إلى جدولك اليومي ، وتنويع المحتوى الذي تقرأه لتنشيط أجزاء مختلفة من عقلك.

كيف اجعل عقلي نشيط


قراءة الروايات على سبيل المثال تحفز الإبداع والابتكار والتفكير الإبداعي

أثناء قراءة الصحف والمقالات العلمية يحسن تفكيرك النقدي ويثري احتياطي المعرفة لديك.


6- اختلط بالناس أكثر

إذا كنت تقضي معظم يومك أمام شاشة الكمبيوتر مع القليل من التواصل اللفظي مع الآخرين ، فقد حان الوقت لشحذ مهاراتك الاجتماعية قليلاً.

لا تقلل من أهمية إجراء محادثة وجهاً لوجه مع أصدقائك أو زملائك ، فهي تساعد الدماغ على تسريع ردود أفعاله وزيادة التركيز والانتباه.


7- جرب وصفة طبخ جديدة

حان الوقت لتغييرالوصفات التي تستخدمها يوميًا. فهي لا تضيف المزيد من التنوع لنظامك الغذائي فحسب ، بل إنها تحفز عقلك أيضًا! سيؤدي تعلم وصفات جديدة إلى إخراج عقلك من نشاطه التلقائي اللاواعي الذي اعتاد عليه نتيجة لتكرار الوصفات القديمة التي يعرفها. 

كيف اجعل عقلي نشيط

إنه يحفزه على القيام بمزيد من التفكير التحليلي ويدربه على حل المشكلات. 


8- افعل أكثر مما تستمتع به 

إن القيام بشيء ممتع عقليًا والاستمتاع به في نفس الوقت هو تمرين رائع للدماغ، إذا كانت لديك هواية تحبها: سواء كانت الحياكة أو الرسم أو الرياضة أو الموسيقى ، اقض وقتًا أطول في ممارستها. 

سيحفزك تطوير هواياتك وممارستها على التفكير بشكل أكثر تحليليًا ، وتقوية مهاراتك في حل المشكلات ، بالإضافة إلى بناء اتصالات عصبية جديدة والحفاظ على عقلك نشطًا بشكل عام.

كما أن تعلم هوايات جديدة له نفس التأثير على عقلك مثل ممارسة الهوايات القديمة، مهما كان ما تستمتع به ، خصص المزيد من الوقت له من الآن فصاعدًا.


9- أعد التفكير في روتينك 

بينما تساعدنا العادات والروتين على إكمال المهام اليومية بنجاح ، فإنها تضع عقولنا في وضع الطيار الآلي ، بمعنى آخر العمل دون تفكير أو جهد. هذا النقص في التفكير والتحليل قد يجعل الدماغ أقل تحفيزًا ويتفاعل مع البيئة المحيطة ، ويؤدي في النهاية إلى تدهور أدائه. لاستعادة نشاط عقلك ، حاول كسر هذا الروتين من وقت لآخر خلال يومك. 

جرب شيئًا جديدًا كل يوم ، مثل أن تسلك طريقًا مختلفًا عندما تذهب إلى المنزل أو العمل. 

القيام بمهمة مختلفة في العمل. قم بتغيير موقع مكتبك ، أو اضبط ترتيب الأثاث من حولك. 

والأفعال الصغيرة جدًا قد تغير روتينك اليومي وتحفز عقلك ، لذلك لا تقلل من شأن أي عادة جديدة ، بغض النظر عن حجمها.


10. كن أكثر وعيا بما تفعله

نقوم بالكثير من الأشياء خلال يومنا هذا دون التفكير فيها.

يتضمن ذلك كل شيء من تنظيف أسنانك ، وإعداد الإفطار ، والاستحمام ، وحتى الاسترخاء أمام شاشة التلفزيون. 

على الرغم من أنه يبدو مريحًا بهذه الطريقة ، أي عند القيام بالأشياء دون تفكير ، فإننا بذلك نضيع الكثير من الوقت الثمين الذي يمكننا استخدامه في تطوير الوظائف المعرفية المختلفة التي لدينا. بدلًا من ممارسة أنشطتك اليومية دون وعي ، حاول التركيز على ما تفعله في الوقت الحالي. لا تفكر في أي شيء آخر عند القيام بنشاط ما ، فقط فكر في العمل الذي تقوم به. 

بهذه الطريقة ستكون أكثر تركيزًا وستصل إلى مستوى من صفاء الذهن والقدرة على التفكير متجددًا أكثر مما كنت تتخيله .

المصدر: motivationgrid

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع