القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم 10 مهارات يفضل ان تكتب في سيرتك الذاتية

أهم 10 مهارات يفضل ان تكتب في سيرتك الذاتية 

كتابة السيرة الذاتية لازم تتضمن معلمومات قيّمة تجذب الإنتباه ،لذلك من المهم انك تعرف تختار المهارات اللي تتناسب مع الوظيفة اللي هتقدم لها ،لان كل وظيفة وليها مهارات .

مثلاً لو هتشتغل اون لاين من أهم المهارات فيها مهارة الكتابة ،ولو هتشتغل في المبيعات و التسويق فأهم مهارة هي مهارة التواصل الشفهي .

النهاردة هعرفك علي أهم المهارات اللي بيبحث عنها اصحاب العمل و تقدر تكتبها في سيرتك الذاتية لتزيد فرصتك للوصول لوظيفة احلامك....


تنقسم المهارات إلي جزئين :

-المهارات الشخصية Soft Skills

-المهارات التقنيــــة Hard Skills

أهم 10 مهارات يفضل ان تكتب في سيرتك الذاتية


المهارات الشخصية الـ Soft Skills 

و دي مهارات تقدر تكتبها في سيرتك الذاتية لكن بعضها أهم من الآخر ..

أهم المهارات الشخصية اللي بيبحث عنها أصحاب العمل و الـ HR عند قراءة سيرتك الذاتية:


1-مهارات التواصل Communication Skills

تعتبر مهارة التواصل سواء كانت مكتوبة او شفوية من المهارات القيمة اللي لازم اي موظف ناجح يمتلكها ،لان من خلاله هذه المهارة يقدر يتواصل بشكل فعال مع مديره في الشركة أو زملائه أو العملاء و الزبائن في مختلف المواقف ، فكلما كانت مهارتك في التواصل أكبر ،كانت النتائج أفضل .

2-مهارات حل المشكلات Problesm Solving

مهما كانت طبيعة العمل هتواجهك بعض المشكلات و عشان كده يهتم أصحاب العمل و الشركات و المؤسسات بمعرفة إنك هتقدر تتعمل مع المشكلات بذكاء ولالا!! 

كمان في بعض الوظائف تتمحور بشكل اساسي في حل المشكلات مثلاً خدمة العملاء أو التقنين،لذلك لابد من امتلاك مهارات حل المشكلات.

3-المرونة Flexibility

يبحث أصحاب العمل و الشركات و المؤسسات عن الموظفين اللي عندهم مرونة وحيوية و القدرة علي التكيف مع المواقف المختلفة .

4-مهارات العمل الجماعي Teamwork

في بعض الأحيان يفرض عليك أصحاب العمل و الشركات العمل مع مجموعة في فريق واحد ،لذلك يبحث أصحاب العمل عن اللي بيقدروا علي التكيف مع بيئة العمل الجماعي.

لذلك اذا كنت تفتقر هذة المهارة ،فأنصحك بتطويرها .

5-مهارات التنظيم Organization

لا تتعلق هذة المهارة بتنظيم وترتيب مكتبك فقط ، لكن بتشمل مدي تنظيمك في إنجاز المهام ،ومساعدة زملائك ايضاً،بالإضافة إلي قدرتك علي إدارة واجباتك بكفاءة ،و من أهم الطرق اللي هتظهر امتلالك لهذة المهارة هو تنظيمك لسيرتك الذاتية. 


المهارات التقنية الـ Hard Skills 

تعتبر المهارات التقنية هي الأكثر اختصاصاً بالعمل ،فكل وظيفة لها مهاراتها التقنية الخاصة ،و عشان تعرف المهارات التقنية المطلوبة في الوظيفة لابد من الإطلاع علي الوصف الوظيفي .

لكن فيه بعض المهارات التقنية الشائعة في مختلف المجالات أهمها:


1-مهارات الحاسوب Computer Skills

نادراً لو لقيت وظيفة لا تتطلب مهارات الحاسوب خاصة مع التطور التكنولوجي الحالي.

2-مهارات إدارة المشاريع Project Management

القدرة علي تنظيم مهامك و إتمامها في الوقت المناسب ،يعتبر جزءاً من مهارات إدارة المشاريع .

3-مهارات الكتابة Writing Skills 

مهارة الكتابة مهمه جداً سواء كانت تتعلق بالعملاء او زملاء العمل ،فإمتلاكك لهذة المهارة ضروري ومهارة الكتابة من المهارات الأساسية اللي هتضيفها في سيرتك الذاتية.

4-اللغات الأجنبية Foreign Languages

إتقانك للغات اجنبية اخري من المهارات اللي بتبهر أصحاب العمل و الشركات ،و هتغير نظرتهم إليك بنظرة إيجابية ،لأن الحاجه دائمة للتواصل مع أشخاص من ثقافات مختلفة و متنوعه ،و إتقان لغة ثانية سيخدمك في ذلك.

5-مهارات التفاوض Negotiaation 

فيه كثير من الوظائف تحتاج إلي هذة المهارة مثلاً عمليات البيع أو خدمات معينه أو عقد صفقات ،ولا يمكنك النجاح في هذة الوظائف بدون مهارة التفاوض والتي تتيح لك الحوار الفعال مع العملاء و الزبائن .


كانت هذة أهم المهارات الشخصية والتقنية التي يمكنك اضافتها في السيرة الذاتية لكي تلفت نظر اصحاب العمل و الركات والمؤسسات و الـHR.

و لكن لاتضيف مهارات لا تمتلكها وتتقنها ،لأنها مش هتفيدك وهتضعك في مواقف محرجه .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع